من تصميم اخوكم حمزة عمراوي

مرحبا بكم في مدونة الثانوية التاهيلية العيون الجديدة

مرحبا بكم في مدونة الثانوية التاهيلية العيون الجديدة
مرحبا بكم في مدونة الثانوية التاهيلية العيون الجديدة من تصميم حمزة عمراوي

الأحد، 25 سبتمبر 2011

تلخيص شامل لكل دروس الاولى باك للغة العربية






 


 
 
 
الحال

أمثلة:

1) يستخدم الإشهار الإيحاء والإقناع مستغلا ميل الفرد إلى المسايرة والتقليد ومن أساليبه الهامة التكرار والاستمرار لافتا نظر المستهلك إلى المنتج.

2) أشهرت الشركة منتجها مغرية مستهلكيه، فعرضت وصلاته الإشهارية في القنوات القضائية مصورة.

3) لقد ظهرت صورة المنتج مؤثرة بألوانها وأيقوناتها وخطابها.

4) قدم مسوق البضاعة برتدي قميصا عليه العلامة الدالة على المنتج، ثم استقبله التجار وهم مبتسمون.



تركيب:

الحال وصف فضلة منصوب، يتميز بسمات صرفية تتمثل في كونه صفة مشتقة نكرة، وسمات تركيبية تكمن في أنه مكون ملحق بالفعل يمكن الاستغناء عنه حاملا سمة إعرابية ملازمة له هي سمة النصب يسندها الفعل إليه، وسمات دلالية ترتبط بقيام الحال بوظيفة تخصيص دلالة الجملة.

وبالنظر إلى معيار البساطة والتركيب، فالحال نوعان: الحال مفرد: ويرد، معجميا، في صورة كلمة مفردة بسيطة واحدة تشغل وظيفة الحال مباشرة، دون تأويل الحال الجملة، ويرد، في صورة مركبة تؤول بمفرد.

وتنقسم بالنظر إلى طبيعتها ومكونتها الداخلية، إلى نوعين :

أ- جملة فعلية: تتكون من فعل وفاعل تؤول في محل نصب حال

ب- جملة اسمية: تتكون من مبدأ أو خبر واقعة موقع الحال.

وتشتمل الجملة الفعلية أو الجملة الاسمية على رابط دال على الحال، يقوم بوظيفة الربط بين الجملة الرئيسية والجملة الحالية بوصفها جملة ملحقة ، وقد يظهر الرابط في صورة الضمير أو الواو والضمير معا.


العدد



I: العدد الأصلي

لا حظ الأمثلة التالية

- اشتريت قلمين اثنين

- ربح الفلاح ثمانية أبقار

- حفظ التلميذ اثنا عشر درسا

- قرأت تسعة عشر كتابا

- كتبت ثلاثين صفحة في ساعة واحدة

- ألف الشاعر تسع و تسعون قصيدة

- كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة

- ليلة القدر خير من ألف شهر

- أكلت عشر كعكات

استنتاج

إن الأعداد الواردة في الأمثلة تدل على كم المعدود أ, مقداره و لا تدل على رتبته .

من الأعداد ما يتكون من كلمة واحدة و منها ما يتكون من كلمتين

الرابط بين ما يتكون من كلمتين مزج

يوجد من هذه الأعداد ما هو معرب . بحيث تحمل العلامة الإعرابية الملائمة لموقعه . ومنها ما هو مبني . أي يحمل علامة إعرابية واحدة بصرف النظر عن موقعه الإعرابي

- ان ما هو معرب تتناسب علامته الإعرابية مع صيغة الصرفية

- يفتح حرف الشين في لفظ عشر إذا كان المعدود مذكرا

- و يمكن إذا كان المعدود مؤنثا

- إذا رجعنا و تأملنا الأمثلة السابقة نجد أن

- ورد المعدود بعد العدد إلا مع العددين واحد وا ثنين

- طابق العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد . واحد . و اثنين .و اثنا عشر بجزأيه .

- خالف العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد 7.8.10

- لا علاقة بين العدد ومعدوده في الجنس بالنسبة للأعداد 30.100

- 100 لأنها تلزم صورة واحدة في كل الحالات .

- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة و تسعون) معدودة في الجنس

- أما الجزء الثاني المعطوف فيلزم صورة واحدة أيا كان جنس المعدود .

- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة عشر) معدودة في الجنس وطابقه في الجزء الثاني.

- طابق المعدود عدده في التثنية بالنسبة للعدد اثنتي

- ورد المعدود مفردا بعد الأعداد 1000.100.99.19.12

- ورد المعدود منصوبا على التمييز بالنسبة للأعداد 99.30.12 .

II: العدد الترتيبي

لا حظ المثال التالي

كنت دوما الثانية في القسم

استنتاج

العدد يأتي بعد معدوده فيصفه و يدل على ترتيبه

- أنه يرد على صيغته فاعل باستثناء لفظ (أول)

- أنه يطابق معدوده في جميع الأحوال .
ستفهام

الأمثلة:
1)- " يعد مخترع الأنترنيت مخترع ثوريا...ما قصة هذا المخلوق الاتصالي العجيب؟ وما آثاره الإيجابية؟"
ب- هل تملك حاسوبا شخصيا؟
2)أ- قال الله تعالة:" أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون" سورة الواقعة
ب- من يقبل على الأنترنيت؟
ج- كيف أصبح العالم قرية عنكبوتية؟
3)أ- " أليس الله بأحكم الحاكمين:.
ب- ما كل هذا الجهل بالتقنية الحديثة؟
ج – أحقا نعيش حالة تهميش إلكتروني؟
د- كيف تسلم بهذا التهميش الإلكتروني؟

تقسيم أدوات الاستفهام حسب معيار الدلالة:
التصديق
التصور
هل- الهمزة
أدوات الاستفهام باستثناء هل
نعم ، لا
التعيين



الأداة
هل
الهمزة
لماذا
أي
متى
كيف
من
ما
كم
أين
أنى
أيان
الوظيفة الدلالية
الحدث
الحدث أو التعيين
السبب
التعيين
الزمن
الهيئة والحالة
الإنسان
تغير الإنسان أو الحدث
العدد
المكان
الكيف أو الزمن
الزمن المستقبل


تركيب:
الاستفهام أسلوب إنشائي طلبي يرد للدلالة على طلب المتكلم بهما معرفة معلومة لم يكن عالما بها زمن طلبها من المخاطب العالم ويؤدي الاستفهام بأسماء مثل: أين ومتى- كيف ومن، أو حروف مثل: الهمزة وهل. ونقوم هذه الأدوات بوظائف دلالية مختلفة ، تبعا لطبيعة المعلومة المستفهم عنها..وترد" هل" للدلالة على طلب التصديق. بينما تدل باقي أدوات الاستفهام على لاتصورة في حين ترد الهمزة لتدل على التصديق أو التصور.
يخرج الاستفهام عن دلالته، الأصلية ليفيد دلالات استلزامية عديدة تستفاد من خلال المقام. من أهمها: النفي والاستهزاء والأمر والتمني والتعجب والإنكار والإقرار والتسوية والتوبيخ والتشكيك...



الممنوع من الصرف



تعريف الممنوع من الصرف





الممنوع من الصرف هو كل اسم أو صفة يتميز ب:





– مظهر صرفي :حيث أن الممنوع من الصرف لايتم تنوينه .

– مظهر إعرابي : حيث أن الممنوع من الصرف ينصب ويجر بالفتحة ويرفع بالضمة

مثال :يمر الجنين بعدة مراحل قبل ولادته .





* أنوع الممنوع من الصرف



ينقسم الممنوع من الصرف إلي :



– اسم الجنس :وهو يمنع من الصرف في الحالات التالية :ادا انتهي بألف التأنيث أو

ورد علي احدي صيغ منتهي الجموع التالية مفاعل .مفاعيل .فعالل .فعاليل .فواعل .فواعيل .أفاعيل أفاعل .فعائل

ميتال :استرجع المغرب صحراءه من العدو .



– الاسم العلم :يمنع من الصرف لعلة ثابتة وهي العلمية أو علة إضافية وهي :الانتهاء

بألف التانيت آو التانيت الصرفي أو الدلالي أو الانتهاء بألف ونون أو العجمية أو وردة علي صيغة الفعل أو التركيب المزجي أو صيغة "فعل "



مثال :التقيت مع عيسي البارحة غي مقهى الفردوس .





– الصفة : وهي تمنع من الصرف في الحالات التالية :الانتهاء بألف التانيت أو صيغة

افعل .فعلاء .أو فعلي .أو صيغة مفعل .فعال .أو فعل .

مثال :يلبس الناس في العيد ازهي الثياب لديهم وخاصة ما كان منها ابيض .



* حالات الممنوع من الصرف .



يصرف الممنوع من الصرف إذا اقترن بأداة التعريف أو جاء مضافا أو اقتضت دالك

الضرورة الشعرية 


النسبة

الأمثلة:

ورد في نص " سمات الإبداع " ما يلي:

" ليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود، بل هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة، ووضح هذه العلاقات وتلك الوظائف في صيغ إبداعية مبتكرة...فمخترع الآلة البخارية لم يخترع البخار، والفنان التشكيلي لا يخترع الألوان أو المادة التي يرسم عليهما لوحته الفنية...إن الإبداع الفني فيه متعة وسعادة نفسية وروحية للناس...والحقيقة العلمية أن التفكير الإبداعي ...لا بد ( له) من ظروف اجتماعية مواتية ومشجعة.



التركيب:

النسبة صفة منسوبة من مقولات متعددة( اسم الحدث، اسم الذات ، اسم المكان، اسم الفاعل....) عبر إضافة ياء مشددة إلى الاسم المشتقة منه وكسر حرفه الأخير. وتضطلع النسبة بدور دلالي هام يتمثل في نعت الإسم الذي تدخل عليه وتخصيص دلالته. وتتحكم في عملية بناء وتكوين النسبة قواعد صوتية عديدة، وفق الطبيعة الصوتية والصرفية للإسم ( الإعلال، الانتماء بتا التأنيت أو بألف دالة على التأنيت . كون الحرف الأخير أصليا أو مزيدا...)


الطباق و المقابلة





الطباق والمقابلة

1) قال تعالى: " لا إلاه إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب أباءكم الأولين"

2) قال بدر شاكر السياب في قصيدة " أنشودة المطر"

.....كالبحر سرح اليدين فوقه المساء

دفء الشتاء فيه وارتعاشه الخريق

والموت والميلا دو الظلام والضياء

3) قال تعالى:" لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت"

4) قال عز وجل:" ولا تخشوا الناس واخشون"

5) قال تعالى :" يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائت"



التركيب:

الطباق إيراد لفظين متضادين في الكلام، اسمين كانا أو فعلين أو حرفين . وهو نوعان: طباق إيجاب يتحقق بإيراد المتضادين في صيغة الإثبات، وطباق سلب يشتمل أحد متضاديه على مكون النفي.

- المقابلة تضاد مركب يتم فيه ترتيب طرفي كل ثنائية بالتوازي، فتذكر الألفاظ الأولى ثم تردف بمقابلاتهما على التوالي. 
التعبير والإنشاء:مهارة تحليل صورة
مهارة تحليل صورة
تقتضي مهارة تحليل صورة ما الوقوف على عتبتين منهجيتين إثنتين هما:
I ) عتبة التقرير
تتضمن رصد مكونات الصورة بدءا بإعداد بطاقة تقنية، ثم وصف عناصر التشكيل والخطاب اللغوي والموضوعات .
أ- البطاقة التقنية:
المحور
المضمون
المبدع
العنوان
النوع ( فتوغرافيا، كاريكاتير...)
المقاس
التاريخ
المرجع( مجلة، جريدة، موسوعة...)
مقاس صفحة المرجع
موقع المعطيات في المرجع
المصدر الأصلي
محمد كريش
سطوح فاس
صباغة مائية على ورق
13,4 /17 شتنبر
النصف الثاني من ق 20
منشورات البنك التجاري المغربي
27/20
أسفل الصورة
ثلاثون من رعاية الفنون
التشكيل:
- تحديد مادة الإطار:
زاوية الرؤية:
نوع الرؤية
دلالاتها
رؤية من الأعلى
رؤية من الأسفل
رؤية من أمام
رؤية مائلة

الضالة
العلو، الشموخ، العظمة....
الواقعية، الإيحاء بالنقل الطبيعي
وجود مكون في وضع ثانوي
دون إهماله

- اللفظة:
نوعت اللقطة
عامة /شاملة
متوسطة
قريبة أو قريبة جدا
تفصيلية


مميزاتها
تقدم رؤية شاملة متعددة
العناصر مع تقلص حجمها
يحتل فيها جسم أو أجسام معينة فضاء الصورة
تركز على جزء من الجسم
تركز على جزئية صغيرة من الجسم

استنتاج:1
تمكن البطاقة التقنية، عادة، من معرفة معطيات خارجية عن الصورة تساعد على توثيقها، واستثمار عناصرها لاحقا في تحليلهما.

استنتاج 2:
تتضمن عتبة التقرير عمليات وصف مكونات التشكيل والخطاب اللغوي والموضوع.

تركيب
تتطلب مهارة تحليل صورة إعداد بطاقة تقنية لها ووصف مكونات التشكيل واللغة والموضوع فيها، ثم إسناد تأويل دلالي ملائم إليها، مع إبداء الرأي الشخصي.




النصوص:الحداثة:نحن والحداثة

تقديم:

إن الحداثة ليست مفهوما اجتماعيا أو سياسيا أو تاريخيا فقط وإنما هي منهج مميز للحضارة يعارض منهج التقليد، أي أنها تعارض جميع الثقافات الأخرى السابقة أو التقليدية، وتتضمن الحداثة في دلالتها إجمالا الإشارة إلى تطور تاريخي وإلى تحول في العقلية وهي بهذا المعنى تحيل على تاريخ انتقال المجتمعات الغربية من العصور الوسطى إلى المجتمع الرأسمالي عبر مجموعة من الصراعات والإنتاجات الفكرية، ومن تم فإن الحداثة تدل على الجوانب النظرية والممارسات الفنية، وبناء الصناعة وتخطيط المدن وتوسيعها وإغراق الأسواق بالبضائع.



ملاحظات:

- إبراز الاختلاف بين الحداثيين العربية والغربية، وضرورة الانطلاق من النظام النقدي في الثقافة العربية من أجل تغييرها.

- الحداثة لا ترتبط بمكان أو زمن بل إنها رهينة بظروفها المحدودة بالزمن.

- بيان ظروف ظهور الحداثة الأوربية، والتأكيد على أن العقلانية والديمقراطية قواعد أساسية من أجل بناء حداثة معاصرة عربية عالمية.

- الحداثة الحقيقية تقوم على أساس النقد والإبداع لا على التقليد والتبعية للآخر
النصوص:الإبداع تقديم الإبداع لغة من فعل أبدع شيئا أي اخترعه على غير ؟؟ ومن صفات الله تعالى أنه بديع السموات والأرض أي خالقهما في أحسن صورة واصطلاحا يعني الإبداع الإيجاد والخلق والابتكار ويعرف بأنه نشاط ذهني يتيح إمكانية إنتاج الجديد ويمتد هذا التعريف إلى المعنى العام الواسع للنشاط الإنساني الذي يشمل مختلف المجالات العلمية والفنية. ويرتكز الإبداع على عناصر أساسية تتمثل في المبدع والعمل الإبداعي والعملية الإبداعية والموقف الإبداعي أما خصائصه فكثيرة منها: التحرر من المكان والزمان، التجديد في الفكر، والابتكار في السلوك... ملاحظة: لعل العلاقة الواضحة التي تجمع الصورة كونها شكلا من الأشكال الإبداع الفني الإبداع وحدة رغم تعدد التخصصات، وارتباطه بالمعرفة السابقة. التحليل الحقل العلمي الحقل الفني - اكتشاف – وظائف مخترع الآلة البخارية- الشاعر- التأمل والدراسة – تحليل علمي- الجاذبية- إسحاق نيوتن أشكال جميلة- لوحة فنية فنان تشكيلي استنتاج: - من خلال الجدول نستنتج أن الإبداع عملية واحدة سواء تعلق الأمر بالميدان العملي أو الفني   التمييز أمثلة: 1) أوصى التقرير الممتلئ أخبارا عن وضعية... 2)أ -اشترى رطلا عسلا، ب- اشترى رطلا من عسل. ج- ابتاع رطل عسل 3) أ- ابتاع صاعا تمرا . ب- اشترى كيلو غراما لحما . ج- باعه فلانا أرضا. د- حصل على إحدى عشرة وثيقة. 4) أ- امتلأ القلب سرورا.ب- آسيا أكثر من افريقيا سكانا التركيب: - التمييز اسم ذات جامد فضلة منصوب يرد لإزالة الإيهام وتخصيص دلالة ذات مبهمة يبينها ويفسر معناها. ويتكون التمييز من مكونين: المميز ويسمى التمييز عادة ثم المميز وهو الذات التي يأتي التمييز لتبيانهما. - يتصف التمييز بعدد من السمات: أ- سمات صرفية: تتمثل في ورود التمييز اسما جامدا نكرة. ب- سمات تركيبية: تتجلى في ورود التمييز فضلة منصوب يمكن الاستغناء عنها. ج- سمات دلالية: تكمن في قيام التمييز بوظيفة التخصيص الدلالي لمعنى الجملة، عبر تبيانه خاصة متعلقة بالمميز. - التمييز بالنظر إلى طبيعة المميز ، نوعان: أ- تمييز مفرد: وهو ما كان فيه المميز جليا ملفوظا في الجملة دالا على المقادير : كيل أو وزن أو مساحة لقياس أو عدد. ب- تمييز نسبة أو جملة : وهو التمييز الذي يرد فيه المميز محذوفا ملحوظا يمكن تأويله من خلال المعنى العام للجملة. ويمكن فهمه عبر نسبة العالم إلى معموله ، كنسبة الفعل إلى فاعله. الإيجاز و الإطناب الأمثلة: 1) قال تعالى:" أخرج منهما ماءها ومرعاها" 2) قال الرسول:" إن من البيان لسحرا" 3) قال المتنبي: أتى الزمان بنوه في شبيبته فسرهم ، وأتيناه على الهرم 4) قال تعالى:" رب افعر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مومنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا" 5) قال الرسول:" ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب. التركيب: - الإيجاز تكثيف دلالي لمعنى الجملة بحصره في عبارات قليلة، وينبني على آلية الحذف والإخمار، وهو نوعان: إيجاز قصر وإيجاز حذف ويرتبط الإيجاز بوطيفتي الإخفاء والإيحاء. - الإطناب توسيع لدلالة الجملة ، بواسطة الإدماج المعجمي، أو عن طريق التوسيع بالتركيب. ويقوم الإطناب بوظائف مرتبطة بمنتج الخطاب، كوظيفة الإخبار والتفسير والتخصيص الدلالي والإقناع... الاستعارة:تعريفها و أركانها الأمثلة :1) ورد في نص " أخي الإنسان"ومن أحفادنا العماء             هدمنا تأخيناب- حاول تدبير رصيدك الزمني2) قال البحتري:أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا        من الحسن حتى كاد أن يتكلما3) قال تعالى:" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا؟"4) قال محمود حسن إسماعيل:شابت على أرضه الليالي     وضيعت عمرها الجبال الاستعارةالمستعار له ( المشبه)المستعار منه ( المشبه)العلاقةالقرينةنوع الاستعارة - هدمنا تأخينا- رصيد زمني- أتاك الربيع يختال- كاد أن يتكلما- اعتصموا بحبل الله- شابت اللياليالتآخيالزمنالربيعالربيعمحذوف( الدين) اللياليمحذوف( البنيان)محذوف ( المال)الإنسان( محذوف)////////////حبل اللهمحذوف ( الإنسان)المشابهةالمشابهةالمشابهةالمشابهة (هدمنا)( رصيد)أتاكيتكلم اعتصمواشابتمكنيةمكنيةمكنيةمكنية تصريحهمكنية التركيب:- الاستعارة تشبيه حذف أحد الطرفين، وتقوم على خرق منطقية الإسناد عن طريق إسقاط وحدة معجمية لحقل ما على حقل آخر.- أركان الاستعارة: المستعار له، والمستعار منه وعلاقتهما المشابهة دائما، والقرينة. الاستعارة قسمان : تصريحية وهي ما حذف فيها لفظ المشبه، وصرح بلفظ المشبه به أو الاستعار: المكنية وهي ما حذف فيها الشبه به ورمز إليه كني عنه بالشيء من لوازمه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More